انفراد.. تراجع حجوزات السياحة الألمانية في الصيف وشرم الشيخ خارج الموسم.. وزيارة راشد بلا جدوى

 

%60 انخفاضا في حجوزات الألمان إلى المدن السياحية المصرية حتى نهاية الصيف الجاري

تخفيض رحلات الطيران إلى 66 رحلة أسبوعية مقارنة بـ111 رحلة الموسم الماضي

خطة الشارتر في الشتاء تشمل الغردقة ومرسى علم فقط


كتب- أكرم مدحت 

ينفرد موقع "ترافل يالا نيوز" بالكشف عن حقيقة عودة السياحة الألمانية إلى مدينة شرم الشيخ، وخطة شركات الطيران العارض "التشارتر" من ألمانيا إلى المدن السياحية المصرية.

وحصل "ترافل يالا نيوز" على الخطاب الوارد إلى رئيس قطاع السياحة الدولية بهيئة تنشيط السياحة، الذي يكشف الموقف الحالي لحجوزات السوق الألمانية إلى مصر خلال الموسم الصيفي الجاري 2016، وأيضا خطة رحلاتهم في الموسم الشتوي إلى المدن المختلفة، والتي تختفي منها تماما مدينة شرم الشيخ، التي لم تحظ برحلة واحدة سواء في الصيف الجاري، أو الشتاء المقبل والذي ينتهي إبريل 2017، ما يؤكد أن شرم الشيخ مازالت بعيدة عن البرامج السياحية التي يروج لها منظمو الرحلات الألمان لمدة عام.

 

وأفاد التقرير بتراجع حركة الحجوزات لمصر خلال الموسم الصيف الجاري، بنسب متفاوتة بين منظمي الرحلات بنسب تترواح بين 40% و60%، مقارنة بالحجوزات في نفس الفترة من العام الماضي.

 

ويؤكد ذلك انخفاض السعة المقعدية لرحلات الطيران التي خصصتها شركات الطيران العارض ومنخفض التكلفة إلى المدن السياحية المصرية بنسبة 60% من ألمانيا، والتي خلت جداولها من مدينة شرم الشيخ.

 

وتبلغ عدد رحلات الطيران العارض والمنتظم الوافدة من ألمانيا 66 رحلة أسبوعية، وفقا لخطط الشركات في موسم الصيف الجاري 2016، بإجمالي 346 ألف مقعد طوال الموسم، إلى كل من الغردقة، ومرسى علم، والقاهرة، تطلقها 8 من منظمي الرحلات الألمان.

 

في حين كان عدد الرحلات في موسم صيف العام الماضي 111 رحلة أسبوعية، لكل من الغردقة، ومرسى علم، وشرم الشيخ، والأقصر طوال موسم صيف 2015، بإجمالي سعة مقعدية نحو 547 ألف مقعد.

 

والشركات التي تشغل رحلات طيران عارض ومنتظم خلال الموسم الجاري إلى مصر هي، آير جرمانيا، آير برلين، صن إكسبريس، آير كايرو، كوندور، تيوي فلاي، لوفتهانزا، ومصر للطيران.

 

رحلات شتاء 2016-2017

أما موسم الشتاء الذي تعول عليه مصر في عودة الحركة السياحية من الأسواق المختلقة، لاسيما أكبر الدول المصدرة للحركة، لم تتضمن جداول منظمي الرحلات مدينة شرم الشيخ، منذ بداية الموسم في نوفمبر المقبل وحتى نهاية إبريل 2017.

 

ومن المقرر أن يشغل منظمو الرحلات الألمان 71 رحلة أسبوعية في الموسم الشتوي، إلى كل من القاهرة، والغردقة، ومرسى علم، بإجمالي سعة مقعدية للطيران 325 ألف طوال الموسم.

 

إن حجم الطلب الحالي منحصر في الطيران المتاح من قبل منظمي الرحلات، وتركز حملاتهم التسويقية للمقاصد السياحية حول العالم في شهري أكتوبر ويناير، لكي تجني الأرباح في حجوزات الرحلات في أشهر الأجازات في الفترة من يونيو إلى نهاية سبتمبر، لذلك التوقيت الأمثل لحملات المقصد المصري تكون في شهر أكتوبر لحجوزات الصيف، ومايو لموسم الشتاء.

 

زيارة في توقيت ميت وتكاليف يتحملها القطاع السياحي

الجدير بالذكر أن يحيى راشد وزير السياحة كان في زيارة إلى ألمانية نهاية يونيو المنصرم، لبحث عودة السائحين الألمان إلى شرم الشيخ، وزيادة تدفق الحركة إلى المدن السياحية المختلفة، إلى جانب مناقشة تخفيض رسوم سفر السائح الألمانية إلى مصر وتبلغ 24 يورو، والتي أكدت وزارة النقل الألمانية بأنه لا نية إلى تخفيضها ولا تؤثر على قرار السائح في السفر.

 

كما عقد راشد لقاءات إعلامية مع عدد من الصحف، علم "ترافل يالا نيوز" أنها من الصحف المهنية التي لا تصل إلى الجمهور، وهي ذاتها المستفيدة من الحملات الإعلانية الترويجية لمصر في السوق الألماني.

 

وكان هناك تقرير نشر في جريدة "روزاليوسف" كشف عن التكاليف الباهظة لهذه الرحلات التي بلغت 9 آلاف يورو أي ما يعادل 90 ألف جنيه مصري، في 3 أيام فقط، لا تشمل الإقامة والطيران، ولكنها تكاليف استقبال وتوديع وانتقالات للوزير والوفد المرافق له، وإيجار قاعات اجتماعات وحفل عشاء مع منظمي الرحلات الألمان.

 

وعلم "ترافل يالا نيوز" أن منظمي الرحلات الألمان طبعوا بالفعل كتالوجات موسم الشتاء للمدن السياحية، وفقا لخطة الطيران التي تم الإعلان عنها.

 

وعلى جانب آخر، قال رئيس قطاع السياحة الدولية محمد عبدالجبار في تصريحات صحفية، إنه من المقرر تنظيم رحلة لمنظمي الرحلات الألمان من خلال طيران مباشر إلى شرم الشيخ منتصف يوليو الجاري، بهدف عودة السياحة الألمانية للمدينة، يضم الوفد الألماني أيضا ممثلين لوسائل الإعلام المختلفة، و3 شركات طيران هم "آير برلين" و"صن إكسبريس" وآير جرمانيا"، وتقييم الوضع الأمني على أرض الواقع.